خشب الابلكاش plywood 2


خشب الابلكاش plywood - خشب الباولونيا

خشب الابلكاش plywood

خشب الأبلكاش نوع من الأخشاب الصناعية مكون من طبقات من رقائق الخشب ملتصقة ببعضها بالغراء والضغط  والحرارة .

الغرض من صناعة الأبلكاش الحصول على خشب ذي مواصفات تتفوق على الخشب الطبيعي المصنوع منه، مثل مقاومة الالتواء والتشقق، والحصول على مساحة كبيرة لا يمكن تحصيلها من الخشب العادي إلا من أشجار ضخمة جدا وهي نادرة ، ويمتاز خشب الأبلكاش بالمحافظة على مقاساته على خلاف الخشب الطبيعي الذي ينتفخ بالرطوبة وينكمش بالجفاف . كما يمكن إكساء لوح الأبلكاش العادي بقشرة من الخشب الفاخر للحصول على السمات الجمالية مع خفض التكلفة .

ترص طبقات القشرة بحيث تكون ألياف كل طبقة متعامدة مع  الطبقة التي تلاصقها وهذا يجعل خشب الأبلكاش يقاوم التشقق والالتواء

وتوضيح ذلك كما يأتي:

يتكون الخشب الطبيعي من ألياف ممتدة على طول جذع الشجرة وكذلك على امتداد الأفرع ، ترتبط هذه الألياف بروابط من الراتنج، لذا يتشقق الخشب بسهولة بالاتجاه الموازي للألياف لكنه صعب القطع بالاتجاه المتعامد مع الألياف.

يقشر جذع الشجرة بسكين طويلة متوازية مع طول الجذع فينفصل على شكل شريط طويل بطريقة تشبه عمل المبراة في الأقلام الخشبية  فيكون الأمر كما لو  تفتح لفة من القماش .

عادة تقشر اسطوانة من الخشب بطول 220 سم ثم يقطع الشريط المتكون بمسافات متساوية بطول 180سم ، فتتكون قشرة أليافها متوازية مع طول اللوح.

ثم تقشر اسطوانة أخرى بطول 180 سم وتقطع بمسافات 220 سم مكونة قشرة أليافها متوازية مع عرض اللوح

عندما تلصق القطعتان بطبقة رقيقة جدا من الغراء والضغط والحرارة تكون ألياف القطعتين متعامدة مما يعطي لوح خشب الأبلكاش القوة والمقاومة

استخدام خشب الابلكاش plywood فى ديكورات المنزل الحديث

تحويل شجرة باولونيا الى خشب الابلكاش plywood


Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 thoughts on “خشب الابلكاش plywood

  • خالد درويش

    السلام عليكم….مجهود جبار …بارك الله فيكم و لكم… و لو أنكم لا تذكرون اين نجد المنتج النهائي…. انا مهندس معماري و أريد أن استعمل هذا الخشب و لكن اين اجده و ما هو سعره…. اتمنى إلا تبخلوا علي بهذه المعلومات…. و لكم جزيل الشكر.